كلمة العميد

يعدّ تخصص الهندسة مجالاً تكاملياً وشاملا للمعارف والمهارات الهندسية والإبداع والابتكار وحسن الإدارة والالتزام بأخلاقيات المهنة – وبصفة عامة فإن العلوم الهندسية تمثل التطبيقات العملية للعلوم البحتة، ومن ثم تقدم العلوم الهندسية الحلول المثلى للمشاكل التي تواجه المجتمع والصناعة في مختلف المجالات. ويساهم المهندسون في بناء وتشكيل مستقبل الأمم وتحقيق التنمية المستدامة.

تتميز كلية الهندسة بالتقاليد العريقة مع الالتزام بالتراث وتحقيق الابتكار، وتهدف الكلية إلى التميز في التدريس والبحوث وتقديم الخدمات. وقد انشأت الكلية في عام 1980، ومنذ ذلك الحين استمرت الكلية في النمو والازدهار لتصبح واحدة من الكليات المتميزة ذات السمعة المرموقة في مجالات التدريس، والبحث العلمي بالمنطقة والعالم، وتطمح الكلية أن تحتل مكانة متقدمة بين الجامعات العالمية المشهود لها بالتميز في مجالات التدريس والبحث العلمي.

تشتمل كلية الهندسة على خمسة أقسام علمية، تقدم برامج متنوعة في مراحل البكالوريوس، و الماجستير والدكتوراه. وتشمل هذه البرامج: الهندسة المعمارية، والهندسة الكيميائية، وهندسة البترول، والهندسة المدنية، والهندسة الكهربائية، وهندسة الاتصالات، والهندسة الميكانيكية، وإن جميع هذه البرامج الجامعية معتمدة عالمياً من لجنة الاعتراف الأكاديمي (ABET).

ولضمان نجاح وجودة الدراسة الجامعية في مرحلة البكالوريوس، وكذلك في مرحلة الدراسات العليا بالكلية، فقد تم استقطاب أعضاء هيئة تدريس ومساعدين من ذوي المؤهلات والخبرات المتميزة والذين يواصلون العمل للحفاظ على أعلى المعايير العالمية والمهنية والتميز في التدريس والبحوث. كما يتمتع الطلبة في كلية الهندسة بفرص هائلة للمشاركة في العديد من جوانب التنمية المهنية، بما في ذلك الأنشطة خارج نطاق الفصل الدراسي، مثل المشاركة في بحوث أعضاء هيئة التدريس، والتدريب العملي في المؤسسات والشركات التي تطبق أحدث التقنيات في المجالات الهندسية المختلفة.

ويسعدني أن أدعو جميع المهتمين من الطلبة وغيرهم لمراجعة موقع الكلية على شبكة الإنترنت واستكشاف فرص الدراسة في كلية الهندسة، وتعلم المزيد حول الدراسة في التخصصات المختلفة، وكذلك زيارة مرافقنا التعليمية المتقدمة ومختبرات البحوث للتعرف على الإمكانيات المتاحة وما يمكن أن تقدمة كلية الهندسة في مجالات التعليم الفصلي وغير الفصلي.

أ.د.صباح الكاس

عميد كلية الهندسة

 

Aug 20, 2017