الفرص البحثية

تحرص كلية الهندسة على المشاركة المستمرة لأعضاء هيئة التدريس والطلبة (طلبة الدراسات العليا والبكالوريوس) في البحوث والأنشطة العلمية في مجال تخصصهم. وتعمل الكلية على توفير التمويل للباحثين من خلال اتاحة عدة منح بحثية على مستوى الجامعة و الكليات أو الشركات الصناعية المحلية والدولية أو الوكالات الحكومية.

1. الفرص المتاحة على مستوى جامعة الإمارات العربية المتحدة

هناك منح بحثية متاحة لمراحل الدراسات الجامعية وطلبة الدراسات العليا وجميع أعضاء هيئة التدريس في جامعة الإمارات العربية المتحدة.
يتم تقديم الطلبات من خلال نظام (ERMSS) او عن طريق مكتب نائب مدير الجامعة للبحث العلمي و الدراسات العليا.

أ) منحة شهادة الدكتوراه:
متاحة للطلبة المواطنين المؤهلين.
تقديم الطلبات من خلال كلية الدراسات العليا.

ب) زمالة الدكتوراه:
متاحة لطلبة الدكتوراه المؤهلين.
تقديم الطلبات من خلال كلية الدراسات العليا.

ج) تجارب البحث الصيفية لطلبة الدراسات الجامعية (SURE) :
الغرض من البرنامج هو تعزيز ودعم مشاركة الطلبة الجامعيين في البحوث العلمية. ويسعى البرنامج على تدريب الطلبة في مجال إجراء البحوث من خلال تشكيل فرق بحثية من طلبة المرحلة الجامعية وطلبة الدراسات العليا و تحت إشراف أحد أعضاء هيئة التدريس.

ويتكون كل فريق بحثي من عضو هيئة تدريس وطالب أو طالبة دراسات عليا (بمستوى ماجستير أو دكتوراه) بالإضافة الى عدد 3-4 طلبة من المرحلة الجامعية.

الحد الاعلى للميزانية البحثية : خمسة وأربعون ألف درهم.

يتم تقديم الطلبات من خلال نظام ERMSS

د) بحوث UPAR:
الحد الأقصى للميزانية: خمسمائة ألف درهم.
متاحة لجميع أعضاء هيئة التدريس من جامعة الإمارات العربية المتحدة.
المدة: سنتان.

ه) منحة دعم حديثي التعيين :
أقصى ميزانية: خمسمائة ألف درهم.
متاحة لجميع أعضاء هيئة التدريس جامعة الإمارات العربية المتحدة المعينين حديثا.
المدة: سنتان.

و) منح مركز البحوث القائمة:
أقصى ميزانية: خمسمائة ألف درهم.
متاحة لجميع أعضاء هيئة التدريس جامعة الإمارات العربية المتحدة على ان تكون البحوث المطروحة تدعم المراكز البحثية القائمة في جامعة الإمارات العربية المتحدة.
المدة: سنتان.

2. الفرص المتاحة على مستوى كلية الهندسة:

هناك منح بحثية متاحة لأعضاء هيئة التدريس في كلية الهندسة. ويشجع أعضاء هيئة التدريس على إشراك طلبة المرحلة الجامعية وطلبة الدراسات العليا في هذه المشاريع البحثية. ويمكن تقديم الطلبات من خلال نظام ERMSS.

أ) منح بحوث أولية (البذور):
الحد الأقصى: ثلاثون ألف درهم يخصص ما لا يقل عن 20٪ من الميزانية لطلبة المرحلة الجامعية أو طلبة الدراسات العليا.
المدة: سنة واحدة.

ب) منح البحوث متعددة التخصصات:
الحد الأقصى: مائة وعشرون ألف درهم إماراتي.
المدة: سنتان.

متاحة لأعضاء هيئة التدريس في كلية الهندسة بالتعاون مع أعضاء هيئة التدريس من الكليات الأخرى داخل جامعة الإمارات العربية المتحدة. ويشترط لعضو هيئة التدريس في كلية الهندسة ان يكون الباحث الرئيسي في المشروع المقترح.

ج) مساعد تدريسي لطلبة الدراسات العليا لدرجة الماجستير (GTA):
متاحة لطلبة الماجستير المؤهلين (خيار أطروحة) من كلية الهندسة مع راتب شهري لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد لمدة تصل إلى سنتين.

د) مساعد تدريسي لطلبة الدراسات العليا لدرجة الدكتوراة (GTA):
متوفرة لطلبة الدكتوراه المؤهلين من كلية الهندسة مع راتب شهري لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد لمدة تصل إلى ثلاث سنوات.

ه) منحة بحوث الدراسات العليا (GRA):
يمكن لطلبة الدراسات العليا بدوام كامل المؤهلين التقديم من خلال كلية الهندسة للحصول على منحة مساعد باحث GRA ممولة من قبل المشاريع البحثية داخلياً أو خارجياً.

و) الفرص الجامعية في بحوث هندسة الطيران والفضاء:
الغرض من ذلك هو إشراك الطلبة في المجالات الفنية المتعلقة بهندسة الطيران والفضاء. وتتم المشاريع تحت إشراف عضو هيئة التدريس. ويفضل تعيين مرشداً من صناعة هندسة الطيران والفضاء للإشراف المشترك. يمكن من طالبين إلى أربعة طلبة ومستشاريهم (مع عضو هيئة تدريس واحد على الأقل من الهندسة الميكانيكية) التقدم بطلب للحصول على منح تصل إلى عشرين ألف درهم للحصول على دعم البحوث الفردية، والتصميم، أو مشاريع التنمية. وتمنح الأفضلية لمشاريع صناعة الطيران.
المؤهلات المطلوبة للطلبة:

  • الطلبة المسجلين بدوام كامل في واحدة من كليات أو برامج درجة جامعة الإمارات العربية المتحدة الهندسة والعلوم التكنولوجيا.
  • أن يحقق الطلبة تقدماً مرضياً في البرنامج الدراسي.
  • انتساب المتقدمين في برنامج هندسة الطيران والفضاء كتخصص ثانوي في جامعة الإمارات العربية المتحدة من العوامل المشجعة للحصول على المنحة.

الحد الأدنى لمدة تنفيذ المشروع فصلين دراسيين

3. فرص الدعم الخارجية

أ) المشاريع الممولة من الخارج:
يتم الاعلان عن العديد من الفرص من قبل مكتب نائب مدير الجامعة للبحث العلمي والدراسات العليا عن مشاريع يتم تمويلها خارجياً من قبل الشركات الصناعية المحلية والدولية أوالوكالات الحكومية ؛ مثل تكنولوجيا المعلومات، والاتصالات، وأدنوك، وهيئة البيئة في أبو ظبي، بالإضافة الى المشاريع البحثية المشتركة بين جامعة الإمارات العربية المتحدة و جامعة السلطان قابوس، جامعة الإمارات العربية المتحدة)، شركة داسو للطيران، JCCP، إكسيد Exeed ، Aljaleela، ...... الخ
الحد الأقصى للميزانية: لا يوجد - حد أقصى.
متاحة لجميع أعضاء هيئة التدريس في جامعة الإمارات العربية المتحدة.
المدة: سنتان - ثلاثة سنوات.
التقديم عن طريق مكتب نائب مدير الجامعة للبحث العلمي والدراسات العليا DVCRGS.

ب) الاعلان عن عدة فرص من قبل مكتب نائب مدير الجامعة للبحث العلمي والدراسات العليا (DVCRGS) للمنح الدراسية الممولة من قبل الجهات الخارجية والتى تستهدف طلبة الدراسات العليا المؤهلين للتقديم من خلال الكلية.

 

Aug 20, 2017